روابط مصاحف م الكاب الاسلامي

روابط مصاحف م الكاب الاسلامي
 

الروابط التي حذفها بلوجر من الدليل الاصلي ظلما وبغيا

الروابط التي حذفها بلوجر من الدليل الالكتروني

كتاب:آداب العشرة وذكر الصحبة والأخوة أبو البركات ا... /يا أمة الإسلام والأزهر الشريف *أفيقوا* /تحميل مذكرة الجبر3 ث ثانوي عام 3 ثانوي.pdf. / صفحة .. س وج احياء 3ث/ أرشيف المدونة النخبة في... /الفيزياء للجميع 3 .ث /مذكرة التميز (شرح ومراجعة) النصوص للصف الثالث الثا... /العلامات والأعراض التهاب المفاصل الروماتويدي /موضوعات علمية وللثانوية العامة وكذلك مسائل شرعية... /تحميل منهج الثانوية العامة 3ث /مذكرة الأساسيات , الجبر, الهندسة الفراغية , الاستا... /حمل مواد الثالث الثانوي /الثالث الثانوي 3ث .حمل مواد الثالث الثانوي /الثالث الثانوي 3ث . /ثانوي علم النفس اللثانوية العامة 2016 استاذ سام... /ث. استاتيكا :خرائط مفاهيم المميز للصف الثالث ال... /الفيزياء الثالث الثانوي3ث. /فيزياء 3ث /مناج الثالث الثانوي 3ث. /مذكرات 3ث. /مذكرات 3ث. /الطلاق للعدة ومغزي قوله تعالي [فَإِذَا بَلَغْنَ أَ... / الطلاق للعدة ومغزي قوله تعالي [فَإِذَا بَلَغْنَ أَ... /ث/الديناميكا(تفاضل الدوال المتجه.pdf ) /ثانوي / استاتيكا الصف الثالث الثانوي /لا يمكن الجمع بين أن المؤمن مآله إلى الجنة وبين حد... /كتاب : الباعث الحثيث في اختصار علوم الحديث ابن كثير /دليل 24. /القران مكتوب روابط /مجلد 1. غوامض الأسماء المبهمة الواقعة في متون الأح... /مجلد 2. غوامض الأسماء المبهمة الواقعة في متون الأح...

اللهم إني أُشهدك أنني بريئ من كل علم وكل شأن لا ترضاه ويخالف دينك القيم

الخميس، 19 مايو 2022

البنكرياس

البنكرياس  من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة  

--------------------------------------------



1: رأس البنكرياس
2: زائدة كلابية (معقوفة كالشص) بنكرياسية
3: ثلم بنكرياسي
4: جسم البنكرياس
5: السطح الأمامي للبنكرياس
6: السطح السفلي للبنكرياس
7: الحافة العلوية للبنكرياس
8: الحافة الأمامية للبنكرياس
9: الحافة السفلية للبنكرياس
10: درنة غشاء الأمعاء الشحمي للبنكرياس (الحدبة الغشائية الأمعائية الشحمية للبنكرياس)
11: ذيل البنكرياس
12: اثنا عشري
تفاصيل
الشريان المغذيشريان بنكرياسي اثنا عشري سفلي، (بالإنجليزية: superior pancreaticoduodenal artery)‏، شريان طحالي
الوريد المصرفوريد بنكرياسي اثنا عشري، وريد بنكرياسي
سلف براعم بنكرياسية (بالإنجليزية: pancreatic buds)‏
نوع من غدة
معرفات
غرايز ص.1199
ترمينولوجيا أناتوميكا05.9.01.001
FMA7198
UBERON ID 0001264
ن.ف.م.ط.[1]
ن.ف.م.ط.D010179
دورلاند/إلزيفيرPancreas
[عدل في ويكي بيانات]
تعديل مصدري - تعديل

أجزاء البنكرياس (الذيل، العنق، الرأس، الجسم)
البنكرياس (بالإنجليزية: Pancreas)‏ أو المُعَثْكَلَة أو المِعْقَد أو الحُلْوَة
أحد أهم الغدد الموجودة في جسم الثدييات ولها دور مزدوج: غدة خارجية الإفراز: تقوم بإفراز العصارة البنكرياسية المحتوية على أنزيمات هاضمة.
غدة صماء، أو داخلية الإفراز تقوم على إفراز عدد من الهرمونات أهمها الإنسولين، الذي يفرز من جزر لانجرهانز والذي يعمل على تمثل السكر والمواد الكاربوهيدراتية. يؤدي اختلالها بشكل أساسيّ إلى الإصابة بمرض السكري على سبيل المثال.
البنكرياس هو غدّة كبيرة تقع خلف المعدة قريبًا من الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة، وهو يفرز العصارات الهضميّة إلى الأمعاء الدقيقة عبر أنبوب يُعرَف باسم قناة البنكرياس. يُطلِق البنكرياس كذلك هرموني الإنسولين والجلوكاجون إلى مجرى الدم. التهاب البنكرياس عبارة عن التهاب يصيب البنكرياس، ويحدث عندما تبدأ الإنزيمات الهضمية بهضم البنكرياس بحدّ ذاته، وقد يكون الالتهاب حادّاَ أو مزمنًا. كلتا الحالتين خطيرة ويمكن أن تؤديا لمضاعفات. يحصل التهاب البنكرياس الحادّ فجأةً ويخفّ عادةً في غضون أيّام قليلة على العلاج، وهو يحدث غالبًا بسبب الحصيات الصفراويّة. تشتمل أعراضه الشائعة على ألم شديد في أعلى البطن وغثيان وقياء. ويكون العلاج عادةً بقضاء بضعة أيّام في المستشفى بهدف إعطاء سوائل وريديّة ومضادّات حيوية ومسكّنات للألم. التهاب المُـعَثْكَلَة المزمن لا يشفى أو يتحسّن، فهو يزداد سوءًا بمرور الوقت ويؤدّي لتلف دائم. السبب الأكثر شيوعًا لتلك الحالة هو الإسراف في تعاطي الكحول، وتتضمّن الأسباب الأخرى داء التليّف الكيسي واضطرابات وراثية أخرى، وارتفاع مستويات الكالسيوم أو الدهون في الدم، وبعض الأدوية، والاضطرابات المناعيّة الذاتيّة. تشتمل الأعراض على غثيان وقياء وخسارة الوزن والبراز الدهني. وقد يكون العلاج أيضًا على شكل قضاء بضعة أيّام في المستشفى لإعطاء السوائل الوريديّة والمضادّات الحيويّة ومسكنات الألم والدعم الغذائي. قد يحتاج المريض بعدئذٍ للبدء بتناول إنزيمات وحمية خاصّة. من المهمّ كذلك الامتناع عن التدخين وتعاطي الكحول.
محتويات 1 الأصل اللغوي
2 الجسم البشري
3 التشريح3.1 رأس البنكرياس
3.2 عنق البنكرياس
3.3 جسم البنكرياس
3.4 ذيل البنكرياس
3.5 أقنية البنكرياس المفرغة
3.6 التروية الشريانية للبنكرياس
3.7 العَوْد الوريدي
3.8 النزح اللمفي
3.9 التزويد العصبي
4 صور
5 انظر أيضًا
6 مراجع
الأصل اللغويأصل الكلمة العربية المُعَثْكَلَة من العُثْكُول أو العِثْكَال: «وهو ما عليه البُسْرُ من عِيدَانِ الكِبَاسَة، وهو في النَّخْلِ بمنزلة العُنْقُودِ من الكَرْمِ»،
وذلك راجع لشكلها الشبيه بالعثكول.
أصل كلمة بنكرياس من اللغة الإنجليزية (بالإنجليزية: pancreas)‏، والتي أتى أصلها اللغوي من اللغة الإغريقية، وهي مؤلفة من مقطعين: الأول: -pan بمعنى كل (بالإنجليزية: all)‏، والثاني kreas بمعنى لحم (بالإنجليزية: flesh)‏، وسمي بذلك بسبب ملاحظة تجانس شكل هذا العضو الذي يشبه اللحم.
الجسم البشري

البنكرياس متصلا مع الأثني العشر
المُـعَثْكَلَة أو البنكرياس هي غدة يقارب حجمها السبع بوصات وتتصل مع الأمعاء الدقيقة، وتقع قريباً من المعدة وعميقاً في الجزء العلوي الخلفي للبطن مقابل العمود الفقري. البنكرياس ضروري جداً لعملية الهضم وذلك بسبب إفراز الغدد السنخية في البنكرياس عصارة البنكرياس في الاثني عشر. هذه العصارة تحتوي الانزيمات تساعد على هضمالبروتينات، والدهونوالكربوهيدرات قبل أن يتسنى امتصاصها من خلال الأمعاء؛ كما يحتوي البنكرياس على غدد صماء تعرف بجزر لانغرهانس تحتوي على خلايا فئة بيتا beta التي تفرز هرمونالإنسولين الذي يخفض تركّز السكر في الدم؛ وتحتوي أيضًا على خلايا فئة ألفا alpha التي تفرز هرمون معروف باسم غلوكاغون له مفعول معاكس لمفعول الإنسولين أي يزيد من تركيز السكر في الدم .
يتكون من رأس - عنق - جسم - ذيل. كل البنكرياس يقع خلف الغشاء البريتوني عدا الجزء الأخير من الذيل (tail) فإنه يقع في الرباط بين الكلية والطحال. الشريان الذاهب إلى الطحال هو شريان كبير متعرج يسير على أعلى البنكرياس ويعطي للبنكرياس شرايين خاصة: الشريان البنكرياس الكبير arteria pancreatica magna.
المُـعَثْكَلَة هي غدة من نوعين : خارجية وداخلية: معنى خارجية أي أنها تفرز بعض المواد وهذه المواد تذهب في قنوات فتصب في مكان ما وهنا يكون المكان هو الإثنا عشري. أما الداخلية فمعناها أن تجمعات من الخلايا في البنكرياس تسمى جزر لانغرهانس تفرز الإنسولين إلى الدم مباشرة بدون قناة.
للبنكرياس قناة رئيسية وقناة صغيرة تصب فيها أو تصب وحدها في الإثني عشر. في نهاية القناة الرئيسية تنفتح قناة المرارة على قناة البنكرياس الرئيسية فيكونان مكان مشترك اسمه أو تسمى باسم الجراح الذي وصفها. وهي تفتح في الجهة اليسرى في منتصف الجزء الثاني من الإثني عشر. تحيط بنهاية القنوات والفتحة المشتركة عضلات ملساء تعمل كصمام لتنظيم خروج المواد ومنع رجوعها بالاتجاه المعاكس، وتسمى بصمام أودي.
التشريح
المُـعَثْكَلَة غدة طرية مفصصة، تتوضع على جدار البطن الخلفي وتمتد بشكل عرضاني في البطن من الانحناء العفجي حتى سرة الطحال، خلف المعدة. طولها حوالي 13 سم وعرضها 2-7 سم ووزنها 70-80 غ. تقع بمستوى الفقرة القطنية الأولى، أسفل الجذع الزلاقي. تتثبت عليها مساريقا الكولون المعترض، فاصلة بين الحيز فوق الكلولون والحيز تحت الكلولون.
يقع البنكرياس في أسفل المنطقة فوق المعديةوالمنطقة تحت الغضروفية ويمر من أمام رأس البنكرياس: الأوعية المساريقية العليا، القولون المستعرض وحلقات المعي الصائم، ومن خلفه: القناة المرارية المشتركة، الشريان الأورطي، الوريد الأجوف السفلي ونهايات الوريدين الكلويين. ما عنق البنكرياس فيمر من أمامه: الوصلة البوابية الإثنى عشرية، ومن خلفها: نقطة اتحاد الوريد الطحالي والوريد المساريقي العلوي لتكوين الوريد البابي الكبدي.
يتكون البنكرياس من الأقسام التالية: الرأس، العنق، الجسم، الذيل.
رأس البنكرياس
يحتل تقعير العفج، يبرز في الجزء السفلي منه استطالة تسمى الناتئ المجنحي الذي يمتد باتجاه اليسار خلف الأوعية المساريقية العلوية. يفترق الرأس عن العنق في الأمام بثلم يمر فيه الشريان المعدي العفجي، وفي الخلف بثلم يمر في وريد الباب.
مجاروات رأس البنكرياس : في الأمام: القطعة الأولى للاثني عشر- القولون المعترض- الغشاء البطني المصلي الشفاف.
في الخلف: الوريد الأجوف السفلي- نهاية الوريدين الكلويين- السويقة اليمنى للحجاب الحاجز- القناة الصفراوية.
عنق البنكرياس
عبارة عن منطقة ضيقة بين الرأس والجسم. يقع خلفه بداية وريد الباب. وينشأ الشريان المساريقي العلوي عند العنق. يغطيه البريتوان من الأمام.
جسم البنكرياس
يمتد باتجاه الأعلى واليسار. مقطعه المستعرض شكله مثلثي تقريباً.
مجاورات جسم البنكرياس : في الأمام: المعدة، وهو مغطى بالغشاء البطني المصلي الشفاف (بالإنجليزية: peritoneum)‏ ويفترق عن المعدة بالكيس الصغير، يسير فوق حافته العلوية الشريان الطحالي.
في الخلف: بداية الشريان المساريقي العلوي، الأبهر، السويقة اليسرى للحجاب الحاجز، الكظر الأيسر، الكلية اليسرى وأوعيتها والوريد الطحالي.
ذيل البنكرياس
المقالة الرئيسة: ذيل البنكرياس
قسم دقيق يسير ضمن الرباط الطحالي الكلوي وترافقه الأوعية الطحالية ويصبح بتماس سرة الطحال.
أقنية البنكرياس المفرغة
للبنكرياس قناتان مفرغتان واحدة رئيسية والأخرى لاحقة: القناة المعثكلية الرئيسية: تبدأ في الذيل، ثم تمتد طوال الغدة متلقية روافد عديدة أثناء سيرها. تخترق الجدار الخلفي الإنسي للقطعة الثانية للعفج عند منتصفها مع القناة الصفراوية في الحليمة العفجية الكبيرة. يمكن أن تفتح بشكل منفصل في العفج.
القناة المُـعَثْكَلِـية اللاحقة: تقع في حال وجودها في الجزء العلوي من رأس المعثكلة. ثم تفتح على القطعة الثانية من العفج في نقطة أعلى من الحليمة العفجية الكبيرة.
التروية الشريانية للبنكرياس
يتروى رأس المعثكلة بالشريان المعثكلي العفجي العلوي فرع الشريان المعدي العفجي وكذلك بالشريان المعثكلي السفلي فرع الشريان المساريقي العلوي. بينما يروي الشريان الطحالي بقية أجزاء الغدة.
العَوْد الوريدي
تنزح الأوردة المرافقة للشرايين إلى وريد الباب.
النزح اللمفي
ينزح اللمف إلى العقد المعثكلية الطحالية التي تقع على طول الحافة العلوية للغدة، ومن ثم تنزح إلى العقد الزلاقية. وينزح اللمف إلى عقد تقع على مسار الأوعية المعثكلية العفجية، ومن ثم تنزح إلى العقد المساريقية العلوية.
التزويد العصبي
يتم التعصيب عبر ألياف عصبية ودية ولاودية (مبهمية). يسيطر المبهم على الإفراز البنكرياسي. بينما ينتقل حس الألم من البنكرياس عن طريق الأعصاب الحشوية.
صور

صورة توضيحية للبنكرياس.

صورة توضيحية للنسيج البنكرياسي تظهر فيها جزر لانجرهانز.

الجهاز الهضمي الملحق.

أعضاء الهضم.

الشريان البطني وفروعه،المعدة تم رفعها والغشاء المصلي البطني الشفاف (بالإنجليزية: peritoneum)‏ تم إزالته.

الأوعية اللمفية للمعدة وما حولها.المعدة تم تحريكها للأعلى.

مقطع عرضي عبر منتصف الفقرة القطنية الأولى (فقرة أسفل الظهر الأولى) يظهر علاقة التراكيب المحيطة بالبنكرياس وصلتها به.

الاثنا عشر والبنكرياس.

القناة البنكرياسية

البنكرياس لجنين بشري عمره خمسة أسابيع.

البنكرياس لجنين بشري في نهاية الأسبوع السادس.

مقدمة البطن يظهر فيها العلامات السطحية للاثنا عشر والبنكرياس والكليتين.


البنكرياس عند الكلب، مكبرة مئة مرة.

البنكرياس.

البنكرياس.

البنكرياس.

البنكرياس.

البنكرياس.

تشريح تفصيلي عميق للبنكرياس. منظر أمامي.

تفصيلي عميق للبنكرياس. منظر خلفي.
انظر أيضًامعثكلة حلقية.
بنكرياس منقسم.
ورم جزيري.
التجويف خلف الصفاق.
توخيف (تقنية جراحية لقطع شق وخياطة حوافه).
=============

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مجلد 3. الزواجر عن إقتراف الكبائر - دار الفكر المؤلف ابن حجر الهيتمي

 مجلد 3. الزواجر عن إقتراف الكبائر - دار الفكر المؤلف ابن حجر الهيتمي مجلد 3. الزواجر عن إقتراف الكبائر - دار الفكر المؤلف ابن حجر الهيت...