روابط مصاحف م الكاب الاسلامي

روابط مصاحف م الكاب الاسلامي
 

الروابط التي حذفها بلوجر من الدليل الاصلي ظلما وبغيا

الروابط التي حذفها بلوجر من الدليل الالكتروني

كتاب:آداب العشرة وذكر الصحبة والأخوة أبو البركات ا... /يا أمة الإسلام والأزهر الشريف *أفيقوا* /تحميل مذكرة الجبر3 ث ثانوي عام 3 ثانوي.pdf. / صفحة .. س وج احياء 3ث/ أرشيف المدونة النخبة في... /الفيزياء للجميع 3 .ث /مذكرة التميز (شرح ومراجعة) النصوص للصف الثالث الثا... /العلامات والأعراض التهاب المفاصل الروماتويدي /موضوعات علمية وللثانوية العامة وكذلك مسائل شرعية... /تحميل منهج الثانوية العامة 3ث /مذكرة الأساسيات , الجبر, الهندسة الفراغية , الاستا... /حمل مواد الثالث الثانوي /الثالث الثانوي 3ث .حمل مواد الثالث الثانوي /الثالث الثانوي 3ث . /ثانوي علم النفس اللثانوية العامة 2016 استاذ سام... /ث. استاتيكا :خرائط مفاهيم المميز للصف الثالث ال... /الفيزياء الثالث الثانوي3ث. /فيزياء 3ث /مناج الثالث الثانوي 3ث. /مذكرات 3ث. /مذكرات 3ث. /الطلاق للعدة ومغزي قوله تعالي [فَإِذَا بَلَغْنَ أَ... / الطلاق للعدة ومغزي قوله تعالي [فَإِذَا بَلَغْنَ أَ... /ث/الديناميكا(تفاضل الدوال المتجه.pdf ) /ثانوي / استاتيكا الصف الثالث الثانوي /لا يمكن الجمع بين أن المؤمن مآله إلى الجنة وبين حد... /كتاب : الباعث الحثيث في اختصار علوم الحديث ابن كثير /دليل 24. /القران مكتوب روابط /مجلد 1. غوامض الأسماء المبهمة الواقعة في متون الأح... /مجلد 2. غوامض الأسماء المبهمة الواقعة في متون الأح...

اللهم إني أُشهدك أنني بريئ من كل علم وكل شأن لا ترضاه ويخالف دينك القيم

الخميس، 19 مايو 2022

قسم الطب



بوابة:طب
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقلاذهب إلى البحث
بوابة الطب
يوجد حالياً في ويكيبيديا العربية، الموسوعة الحرة 28٬870 مقالة مرتبطة بموضوع الطب.
بوابة مشروعتصنيفات


مقدمة
الطب هو فرع من علوم الصحة ويعرف على أنه العلم والفن الذي يهتم بتشخيصوعلاجوالوقاية من الأمراض، ويهدف هذا العلم إلى مساعدة الناس على عيش حياة أطول خالية من المعاناة والمرض. يمارس الطب من قبل الأطباءوالجراحين ويكون عادة في مراكز صحية متخصصة كالمستشفياتوالعيادات، هذا بالإضافة لمراكز البحوث والمخابر وكليات الطب.
يقسم الطب إلى عدد من الفروع والاختصاصات. من هذه الاختصاصات ما يتضمن إجراء عمليات جراحية بهدف العلاج أو تخفيف المرض ويدعى هذا الاختصاص بالجراحة، والذي يقسم بدوره إلى فروع أكثر تخصصاً مثل جراحة الأوعيةوجراحة القلب وغيرها. ومن الاختصاصات أيضا ما يتضمن تقديم العلاج دون مداخلات جراحية وتدعى هذه الاختصاصات بالطب الباطني وهي أيضا تقسم لأقسام بحسب العضو أو الجهاز الذي يهتم به هذا الفرع من الطب (مثل طب الجهاز الهضمي، طب القلب، ..). من الفروع الطبية أيضا ما لا يتضمن مقابلة المريض على الإطلاق مثل اختصاص طب التشريح المرضي.
مختارات أخرى


مقالة مختارة
نُفاخ تَحْت الجِلْد هو حالةٌ طبية تحصل عندما يُصبح هُناك هواءٌ أو غازٌ تحت طبقة الجلد مباشرةً. بما أن الهواء يأتي في الجسم من التجويف الصدري، فإن النفاخ عادةً يحدثُ في الصدر والرقبة والوجه، حيث يكون قادرًا على الانتقال من تجويف الصدر على طول اللفافة الصدرية. يتميز نفاخ تحت الجلد بشعور فرقعةٍ عند اللمس، وهو إحساسٌ وُصفَ بأنه مشابه لملمس حبوب الرايس كرسبيز، و يُعرف الإحساس بالهواء تحت الجلد بالفرقعة تحت الجلدية، وهو أحد أشكال الفرقعة. تم وصف العديد من مسببات النفاخ تحت الجلد. تم التعرف على استرواح المنصف لأول مرةٍ كحالة طبية مستقلة من قِبَل رينيه لينيك، الذي ذكر أنه يحدث نتيجةً للصدمات وكان ذلك في عام 1819. في وقت لاحق في مستشفى جونز هوبكنز عام 1939، وصف الدكتور لويس هامان الحالة في امرأة في مرحلة النفاس (بعد الوضع). أصبحت تُعرف أحيانًا باسم متلازمة هامان، ولكن في بعض الأوساط الطبية تُدعى الحالة بمتلازمة ماكلين؛ وذلك نسبةً إلى إل. ماكلين عام 1939 وإم.تي. ماكلين وسي.سي ماكلين عام 1944، حيث وصفوا الفيزيولوجية المرضية للحالة بتفاصيلٍ أكثر. يمكن أن يحدث النفاخ تحت الجلد بسبب ثقب في أجزاء من الجهاز التنفسي أو الجهاز الهضمي، خاصةً في الصدر والرقبة، فقد يصبح الهواء محاصرًا نتيجةً للإصابات النافذة (مثل الجروح الناجمة عن الطلقات النارية أو عن الطعنات) أو الإصابات الكليلة. يمكن أن تسبب العدوى (مثل الغنغرينا الغازية) احتجازًا للغاز في الأنسجة تحت الجلد. كما يمكن أن يحدث النفاخ تحت الجلد بسبب الإجراءات والحالات الطبية التي تجعل الضغط في الحويصلات الرئوية أعلى من ذلك الموجود في الأنسجة خارجها.
...أرشيف
للمزيد...


جسم الإنسان
 
 الكبد أكبر عضو غدي في الجسم وهو من ملحقات الأنبوب الهضمي. يزن حوالي كيلو ونصف، ولونه بني أحمر، ومقسم لأربعة فصوص غير متساوية الحجم. ويقع في الجانب الأيمن من التجويف البطني تحت الحجاب الحاجز. وينقل إليه الدم عبر الشريان الكبدي الذي يحمل الدم والأكسجين من الأبهر. والوريد البابي ينقل إليه الدم حاملاً الغذاء المهضوم من الأمعاء الدقيقة. يلعب الكبد دورا أساسياً في الاستقلاب وعدد من وظائف الجسم مثل نزع السمية كما يعمل كمركز تخزين للغلايكوجين ومركز تصنيع لبروتينات المصوّرة (البلازما) الدموية.
...أرشيف
للمزيد...
اقرأ مقالات أخرى في جسم الإنسان، جهاز الدوران، طب القلب


شخصية مختارة
 
 عبد الله عبد العزيز بن محمد الربيعة (ولد في 23 فبراير1955 بمدينة مكة المكرمة) وزير الصحة السعودي السابق (14 فبراير2009 - 21 أبريل2014) ورئيس مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض (15 أغسطس2010 حتى الان)، كما أنه أستاذ بكلية الطب بجامعة الملك سعود بالرياض (2005 - 2009)، اشتهر بإجراء عمليات فصل التوأم.
اختص عبدالله الربيعة بحالات التصاق التوائم، حيث أشرف على حالة (79) توأمًا ملتصقًا من (17) دولة وأجرى بنجاح (31) عملية فصل معقدة لتوائم سيامية، ثلاثة منهم توائم طفيلية، وكانت هناك محاولة للفصل، أما البقية فكانت توائم سيامية كاملة، أما بالنسبة لبقية الحالات فلم تكن قابلة للفصل من الناحية الطبية والإنسانية. ألف الربيعة أربعة كتب تتعلق بالتوائم السيامية وطب جراحة الأطفال، كما ألف وشارك في نشر أكثر من (72) بحث وورقة عمل في مجلات علمية مختصة ومحكمة.
...أرشيف
للمزيد...


صورة مختارة

مقياس حرارة طبي إلكتروني
...أرشيف
للمزيد...


قوائم مختارة
قائمة الحاصلين على جائزة نوبل في الطب أو علم وظائف الأعضاء
قائمة الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية في الطب
قائمة الأدوية الأساسية النموذجية لمنظمة الصحة العالمية
قائمة علامات وأعراض اضطرابات الغوص
التسلسل الزمني لمرض القرحة الهضمية والملوية البوابية
التسلسل الزمني للتصلب الحدبي

متفرقات


هل تعلم
"السلوك السلبي العدواني" هو نوع من الغضب المكبوت ومن دلائله التسويف وإلقاء النكت العدائية، والعناد، الاستياء المستمر، والعبوس، و/أو تقصد التفشيل المتعمد والمتكرر في إنجاز المهام الموكلة للفرد.
"أطفال نيليون" هو مصطلح حديث يستعمل في مجالات العصر الجديدللعلم الزائف ويدل على أطفال يعتقد أن لهم قدرات خاصة وغير طبيعية وفي في بعض الأحيان خارقة للطبيعة.
"الدماغ" هو أكبر مستهلك للأكسجين في جسم الإنسان، وأن استنشاق هواء ملوث قد يؤدي إلى عدم دعم الدماغ بالأكسجين الكافي، مما يقلل من كفاءة الدماغ، وقد يعرضه للضرر.


في مثل هذا الشهر
6 مايو2004 - الحكم على 4 ممرضات بلغاريات ودكتور فلسطينيبالإعدام رميًا بالرصاص في ليبيا لاتهامهم في التسبب بإصابة 400 طفل ليبي بمرض الإيدز.
8 مايو1968 - وزراة الصحة اليابانية تعلن أن مرض إتاي إتاي الذي ظهر في محافظة توياما هو وباء.
21 مايو1881 - تأسيس الصليب الأحمرالأمريكي.


تصنيفات
طب
اختصاصات طبية
طب سريري
أخلاقيات الطب
أطباء
أعمال عن الطب
الجانب النظري للطب
الصحة ومذهب الفعالية الطبي
الطب حسب الأقاليم التابعة
الطب حسب البلد
الطب حسب السنة
الطب حسب العقد
الطب حسب القرن
الطب حسب المدينة
الطب حسب تقسيم البلد
الطب في أيرلندا
الطب في الإمبراطورية البريطانية
الطب في المجتمع
الطب في شيكاغو
الطب وثنائية الجنس
بحوث طبية
طب بديل
بذرة طب
بوابة صحة المرأة
بوابة طب
طب بيطري
تأمين صحي
تاريخ الطب
تصنيف طبي
تعريب الطب
تعليم طبي
طب تقليدي
تقنيات طبية
ثقافة طبية
جمعيات طبية
جوائز طبية
جوانب طبية للموت
خدمات طبية
دين وطب
رعاية صحية
سلامة المرضى
صور طبية مختارة
طب فقهي
طب مسند بالدليل
ظواهر طبية
عادات ضارة طبياً
عقاقير خيالية
علاج جيني
علم أسباب الأمراض
علوم طبية
قوائم طبية
كتب طب
جامعات كوبا
مذهب الفعالية الطبي
مراقبة طبية
مراكز طبية
مستشفيات
مصادر طبية
مصطلحات طبية
معدات طبية
ممارسة الطب
منظمات طبية وصحية
مواد كيميائية في الطب
مواقع طبية
نباتات طبية
نصوص طبية
نظافة طبية
وثائق طبية
علم الأحياء: علم الأحياء الخلوي والجزيئيالكيمياء الحيويةالتصنيف العلميعلم النباتعلم الحيوانعلم البيئةعلم الأحياء التطويريعلوم عصبية الطب التمريضالصيدلةتشريحالعقل والدماغكوفيد-19
طب
أمراض | متلازمات | أعراض | علامات طبية | أدوية | تاريخ الطب
اختصاصات طبية
أنف وأذن وحنجرة | جراحة | طب أطفال | طب الأعصاب | طب الجلد | طب الجهاز البولي | طب الذكورة | طب شرعي | علم الأورام | طب التوليد | طب الجهاز البولي | طب الجهاز الهضمي | طب الرئة | طب القلب | طب العيون | طب نفسي | طب رثياني | جراحة العظام
أخرى
أطباء | كليات طب | مستشفيات






قوالب الطب
هذه بوابةٌ مختارةٌ، اعتبارًا من نسخة 20 نوفمبر 2014 (قارن بالنسخة الحالية · صفحة النقاش· صفحة التصويت)
تصنيفان: بوابة طب
بوابات علوم
===========

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مجلد 3. الزواجر عن إقتراف الكبائر - دار الفكر المؤلف ابن حجر الهيتمي

 مجلد 3. الزواجر عن إقتراف الكبائر - دار الفكر المؤلف ابن حجر الهيتمي مجلد 3. الزواجر عن إقتراف الكبائر - دار الفكر المؤلف ابن حجر الهيت...