روابط مصاحف م الكاب الاسلامي

روابط مصاحف م الكاب الاسلامي
 

الروابط التي حذفها بلوجر من الدليل الاصلي ظلما وبغيا

الروابط التي حذفها بلوجر من الدليل الالكتروني

كتاب:آداب العشرة وذكر الصحبة والأخوة أبو البركات ا... /يا أمة الإسلام والأزهر الشريف *أفيقوا* /تحميل مذكرة الجبر3 ث ثانوي عام 3 ثانوي.pdf. / صفحة .. س وج احياء 3ث/ أرشيف المدونة النخبة في... /الفيزياء للجميع 3 .ث /مذكرة التميز (شرح ومراجعة) النصوص للصف الثالث الثا... /العلامات والأعراض التهاب المفاصل الروماتويدي /موضوعات علمية وللثانوية العامة وكذلك مسائل شرعية... /تحميل منهج الثانوية العامة 3ث /مذكرة الأساسيات , الجبر, الهندسة الفراغية , الاستا... /حمل مواد الثالث الثانوي /الثالث الثانوي 3ث .حمل مواد الثالث الثانوي /الثالث الثانوي 3ث . /ثانوي علم النفس اللثانوية العامة 2016 استاذ سام... /ث. استاتيكا :خرائط مفاهيم المميز للصف الثالث ال... /الفيزياء الثالث الثانوي3ث. /فيزياء 3ث /مناج الثالث الثانوي 3ث. /مذكرات 3ث. /مذكرات 3ث. /الطلاق للعدة ومغزي قوله تعالي [فَإِذَا بَلَغْنَ أَ... / الطلاق للعدة ومغزي قوله تعالي [فَإِذَا بَلَغْنَ أَ... /ث/الديناميكا(تفاضل الدوال المتجه.pdf ) /ثانوي / استاتيكا الصف الثالث الثانوي /لا يمكن الجمع بين أن المؤمن مآله إلى الجنة وبين حد... /كتاب : الباعث الحثيث في اختصار علوم الحديث ابن كثير /دليل 24. /القران مكتوب روابط /مجلد 1. غوامض الأسماء المبهمة الواقعة في متون الأح... /مجلد 2. غوامض الأسماء المبهمة الواقعة في متون الأح...

اللهم إني أُشهدك أنني بريئ من كل علم وكل شأن لا ترضاه ويخالف دينك القيم

الخميس، 19 مايو 2022

الأمراض المعدية

الأمراض المعدية من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مرض معد


صورة مجهرية الكترونية ملونة بألوان وهمية تظهر هجرة الحيوان البوغي للملاريا خلال ظهارة المعي المتوسط. 

 صورة مجهرية الكترونية ملونة بألوان وهمية تظهر هجرة الحيوان البوغي للملاريا خلال ظهارة المعي المتوسط.
صورة مجهرية الكترونية ملونة بألوان وهمية تظهر هجرة الحيوان البوغي للملاريا خلال ظهارة المعي المتوسط.
معلومات عامة
الاختصاص أمراض معدية
من أنواع مرض، وعداوى مرتبطة بالأمراض تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات
الأسباب
الأسباب ممراض تعديل قيمة خاصية (P828) في ويكي بيانات
التاريخ
وصفها المصدر قاموس بروكهاوس وإفرون الموسوعي، وقاموس بروكهاوس وإفرون الموسوعي الصغير
، وقاموس بروكهاوس وإفرون الموسوعي، وكازاخستان. الموسوعة الوطنية
تعديل قيمة خاصية (P1343) في ويكي بيانات
تعديل مصدري - تعديل طالع توثيق القالب
والمرض المعدي والمرض المتعدي
هو المرض الذي يصيب أي من الكائنات الحية كالإنسان على سبيل المثال ويكون للفيروس أو الميكروب المسبب للمرض القابلية للانتقال إلى كائن حي آخر من نفس الفصيلة (أو فصيلة أخرى) كالجدري أو الطاعون ينتقل من شخص لآخر.
يمكن أن يحدث انتقال للمرض بطرق مختلفة بما في ذلك الاتصال الجسدي، الأغذية الملوثة، سوائل الجسم، لمس الأشياء ملوثة (مثل أكرة الباب)، استنشاق الهواء بالقرب من مريض، أو عطس مريض، فتنتقل الميكروبات أو الفيروسات من المريض إلى السليم، وتعديه.
محتويات
1 مسببات الأمراض المعدية
2 عوامل الخطورة
3 الوقاية
4 مراجع
مسببات الأمراض المعدية
1. الفيروسات:
أصغر الكائنات المسببة للعدوى، فحجم أكبر فيروس لا يتجاوز نصف حجم نصف أصغر بكتيريا، ويتراوح حجم الفيروس ما بين 10-300 ميلميكرون أو نانومتر.
وهي كائنات بسيطةٌ جدًا تركيبيًّا؛ فهي تتكوّن أساسًا من الحمض النوويّ (RNA أو DNA)، وغلافٍ بروتينيّ يُعرف بالمحفظة(protein capsid)، أمّا من الناحيّة الوظيفيّة: فالفيروس ليس به أيّ أنشطةٍ حيويّة لهذا فهو يحتاج حتمًا لخليةٍ حيّةٍ ليتكاثر فيها.
تتنوع أشكال الفيروسات وتختلف، فبعضها كروي وبعضها شبه كروي، وبعضها يأخذ شكلًا هندسيًا منتظمًا متعدد السطوح (كما في فيروس الحلأ) وغيره يكون على شكل إسطوانة من البروتينات تحيط بشريط الحمض النووي، وبعضها تنتظم بروتيناته بأشكال هندسية أعقد (كما في ملتهم الجراثيم الذي تشكل بروتيناته ما يشبه الرأس والعنق والذيل).
وتسبب أمراضًا معدية متعددة. أشيعها الزكام وأمراض جلدية.
2. الجراثيم:
كائنات وحيدة الخلية بدائية النواة، أعقد وأكبر حجمًا من الفيروسات. وتتواجد في كل مكان، حتى أن عدد الجراثيم التي يحملها جسم الإنسان أكبر من عدد خلايا جسم الإنسان نفسه.
مسؤولة عن أمراض أشيعها التهاب الحلق والتهابات الطرق البولية والسل.
3. الفطريات:
مِكروباتٌ قد تكون وحيدةً أو عديدة الخلايا، خلاياها حقيقيَّة النواة، والقليل منها هي الأُخرى يُسبّب المرض.
أشيع الأمراض المسببة لها هي قدم الرياضي والفطور التي تصيب الجهاز التناسلي الأنثوي.
4. الطفيليات:
كائنات أكبر من الجراثيم، ويشاهد بعضها بالعين المجردة. وقد يصل طول بعضها لأمتار. تسبب أمراضًا مختلفة مثل عدوى الشريطية وعدوى الأسكاريس والحرقص.[1]
عوامل الخطورة
يمكن أن تصيب العداوى أي شخص. لكن أكثر عوامل الخطورة شيوعًا هي:
ضعف النظافة العامة.
ضعف الجهاز المناعي لأي سبب، منها:
- تناول الستيرويدات، أو الأدوية التي تكبح المناعة، مثل أدوية تجنب رفض العضو.
- الإصابة بالإيدز.
- الإصابة ببعض أنواع السرطانات التي تؤثر على الجهاز المناعي.
الوقاية
تتطلب الوقاية الحذر في التعامل مع مريض، فلا سلام باليد، وإذا كان لا بد من التلامس فلا بدأن يكون التلامس بقفاز ثم التخلص من القفاز على الفور. يجب تفادي تلقي عطسة مريض في الوجه فيجب أن تكون مسافة على الأقل مترين من العطسة أو الكحة. عدم لم أشياء مسكها المريض مثل الأكواب أو قلم أو غير ذلك . يتحتم ركوب حافلة الإمساك بأعمدة فيه أو حوامل، تلك قد تكون عليها عدوى، فيجب غسل اليدين جيدا بالصابون بمجرد الوصول إلى البيت . وكذلك عند مسك ترابزون السلالم، قد يكون عليها عدوى، وكذلك بالنسبة إلى تبادل الأوراق المالية،
الوقاية من مرض جنسي يحتاج إلى طرق وقاية خاصة .
والوقاية من مرض خطير مثل ايبولا يحتاج تعاملات خاصة (أنظر ايبولا)
الوقاية من البلهارسيا أو بعض الديدان مثل الإنكلستوما ، تبدأ بعدم النزول في مياه الأنهار والجداول الملوثة، بل عدم ملامستها على الإطلاق.
=====


  1. بوابة:علم الأحياء الدقيقة
    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة 

    علم الأحياء الدقيقة
    علم الأحياء الدقيقة أو علم الميكروبات أو علم الميكروبيولوجيا (بالإنجليزية: Microbiology)‏ هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة وحيدة الخلية ومتعددة الخلايا وكذلك عديمة النواة كالڤيروسات بما فيها بعض حقيقيات النوى مثل الفطريات والأوليات إضافة إلى بدائيات النوى مثل البكتيريا وبعض الطحالب.
    رغم التطورات في هذا العلم فإن التقديرات تقول إنه لم يتم دراسة إلا 0.03% من الجراثيم الموجودة في الكرة الأرضية فبالرغم من أن الجراثيم اكتشفت منذ 300 عام إلا أن علم الأحياء الدقيقة ما زال يعد في بداياته مقارنة بعلم الحيوان وعلم النبات وعلم الحشرات. يستفاد من علم الأحياء الدقيقة في مجالات أمنية في الأدلة الجنائية وفي مجالات عسكرية في إنتاج أسلحة الدمار الشامل.
    المزيد  
  2. ----------------
    مقالة مختارة

    الكَائِنَات الحَيَّة الدَقِيْقَة واختصارًا «الأَحْيَاء الدَقِيْقَة» أو الميكروبات (بالإنجليزية: Microorganism)‏ هي مجموعة واسعة من الأحياء التي لا تُرى بالعين المجردة إلّا أن هناك شواذ لهذه القاعدة فالبعض منها يمكن رؤيته بالعين المجردة. العلم الذي يختص بدراسة الكائنات الحية الدقيقة يسمى علم الأحياء الدقيقة. الكائنات الدقيقة تشمل البكتيريا والفطريات والطحالب والأولية ولكنها لا تشمل الفيروسات. يحتار العلماء في تصنيف الفيروسات هل هي كائن حي أم كائن غير حي؟ وهي تعدّ مسألة علمية تحتاج إلى البحث بحيث يتوصل العلماء إلى تعريف دقيق لمعنى "كائن الحياة". الفيروسات تتكون من نواة بها كروموسومات ولا يغطيها سيتوبلازم الذي يكوّن نحو 70% من حجم الخلية. لكن إذا دخل الفيروس خلية حيوية يستغل سيتوبلازم الخلية ويتكاثر الفيروس عن طريق سيادة كروموسوماته على كروموسومات الخلية. وبتكاثره ينتشر في الخلايا المجاورة ويجبرها على اتباع نمطه الحيوي بلا توقف.
    مختارات أخرى... للمزيد...
    شخصية مختارة
     
    أنطوني فان ليفينهوك (بالإنجليزية: Antonie van Leeuwenhoek)‏‏ (1632 - 1723باحث وعالم هولندي اخترع أول مجهر ضوئي بسيط شاهد من خلاله كائنات حية دقيقة في قطرات الماء وهو من أوائل العلماء الذين استخدموا العدسات. عاش قرابة 91 سنة، سنتا ميلاده ووفاته هما نفس سنتا ميلاد وممات السير كريستوفر رن.
    مختارات أخرى... للمزيد...
    [تعديل]
    بوابات شقيقة 
    علم الأحياء

    طب

    تشريح

    علم وظائف الأعضاء
    هل تعلم
    رغم التطورات في علم الأحياء الدقيقة فإن التقديرات تقول إنه لم يتم دراسة إلا 0.03% من الجراثيم الموجودة في الكرة الأرضية فبالرغم من أن الجراثيم اكتشفت منذ 300 عام إلا أن علم الأحياء الدقيقة ما زال يعد في بداياته.
    مختارات أخرى...
    صورة مختارة

    صحن آغار مليء بالأحياء الدقيقة.
    ... أرشيف الصور
    تصنيفات
    علم الأحياء الدقيقة
    أدبيات علم الأحياء الدقيقة
    أمراض معدية
    أوساط أحياء مجهرية
    إفراز
    علم الأحياء الدقيقة الصيدلاني
    النمو والتغذية الميكروبية
    بذرة علم الأحياء الدقيقة
    بكتيريا
    علم البكتيريا
    بكتيريا زرقاء
    تقنيات علم الأحياء الدقيقة
    تلوين
    طلائعيات
    عتائق
    علم الأحياء الدقيقة البيئي
    علم الأحياء الدقيقة الجيولوجي
    علم الأحياء السكاني الميكروبي
    علم الطفيليات
    علماء أحياء دقيقة
    فيروسات
    علم الفيروسات
    لاهوائيات
    مجهرية
    مصطلحات علم الأحياء الدقيقة
    مضادات المكروبات
    معدات أحياء مجهرية
    معدات علم الأحياء الدقيقة
    منظمات علم الأحياء الدقيقة
    ميدالية ليفينهوك
    ميكروبات
    متفرقات
    المزيد عن علم الأحياء الدقيقة في المشاريع الشقيقة:
    ويكي كتب كومنز ويكي أخبار ويكي اقتباس ويكي مصدر ويكي جامعة ويكي رحلات ويكاموس ويكي بيانات
    كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات









    ======

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مجلد 3. الزواجر عن إقتراف الكبائر - دار الفكر المؤلف ابن حجر الهيتمي

 مجلد 3. الزواجر عن إقتراف الكبائر - دار الفكر المؤلف ابن حجر الهيتمي مجلد 3. الزواجر عن إقتراف الكبائر - دار الفكر المؤلف ابن حجر الهيت...