روابط مصاحف م الكاب الاسلامي

روابط مصاحف م الكاب الاسلامي
 

الروابط التي حذفها بلوجر من الدليل الاصلي ظلما وبغيا

الروابط التي حذفها بلوجر من الدليل الالكتروني

كتاب:آداب العشرة وذكر الصحبة والأخوة أبو البركات ا... /يا أمة الإسلام والأزهر الشريف *أفيقوا* /تحميل مذكرة الجبر3 ث ثانوي عام 3 ثانوي.pdf. / صفحة .. س وج احياء 3ث/ أرشيف المدونة النخبة في... /الفيزياء للجميع 3 .ث /مذكرة التميز (شرح ومراجعة) النصوص للصف الثالث الثا... /العلامات والأعراض التهاب المفاصل الروماتويدي /موضوعات علمية وللثانوية العامة وكذلك مسائل شرعية... /تحميل منهج الثانوية العامة 3ث /مذكرة الأساسيات , الجبر, الهندسة الفراغية , الاستا... /حمل مواد الثالث الثانوي /الثالث الثانوي 3ث .حمل مواد الثالث الثانوي /الثالث الثانوي 3ث . /ثانوي علم النفس اللثانوية العامة 2016 استاذ سام... /ث. استاتيكا :خرائط مفاهيم المميز للصف الثالث ال... /الفيزياء الثالث الثانوي3ث. /فيزياء 3ث /مناج الثالث الثانوي 3ث. /مذكرات 3ث. /مذكرات 3ث. /الطلاق للعدة ومغزي قوله تعالي [فَإِذَا بَلَغْنَ أَ... / الطلاق للعدة ومغزي قوله تعالي [فَإِذَا بَلَغْنَ أَ... /ث/الديناميكا(تفاضل الدوال المتجه.pdf ) /ثانوي / استاتيكا الصف الثالث الثانوي /لا يمكن الجمع بين أن المؤمن مآله إلى الجنة وبين حد... /كتاب : الباعث الحثيث في اختصار علوم الحديث ابن كثير /دليل 24. /القران مكتوب روابط /مجلد 1. غوامض الأسماء المبهمة الواقعة في متون الأح... /مجلد 2. غوامض الأسماء المبهمة الواقعة في متون الأح...

اللهم إني أُشهدك أنني بريئ من كل علم وكل شأن لا ترضاه ويخالف دينك القيم

الاثنين، 16 مايو 2022

نَـظْـمُ الرَّامزَةْ / للشيخ ضياء الدين أبي محمد عبد الله لخَزْرجِي

بسم الله الرحمن الرحيم /نَـظْـمُ الرَّامزَةْ /للعلامة ضياء الدين أبي محمد عبد الله لخَزْرجِي/كتبها لنفسه ولمن شاء الله بعده – كما أخذها عن شيخه سالم ولد مود الجكني - الفقير لرحمة ربه  المصطفى ولد أباه التندغي ثم اليحيوي الإدكفودي

المـقـدمـة للشيخ محمد عبد الله الصديق الجكني

لك الحمد  يا الله والشكر و الثنا

فصل على من جاء بالنور والهدي

وبعد فقرضُ الشعر ليس بهينٍ

وليس بصعب عند مستكمل القوى

وللشعر ميزان تسمى عَروضَهُ

وأنواعُه قل خَمْسَةَ عْشَرَ كلُّها

بها النقص والرجحان يَدْريهما الفتى

تؤلف من جزئين فرعين لا سوي

فأول نطق المرء حرف محرك

خفيف متي يسكُنْ وإلى فضدُّهُ

فإن يأتي ثان قيل ذا سبب بدا

وقل وتدٌ إن زِدْتَ حرفًا بلا امترا

 

وسم بمجوع  (فَعَـلْ) وبضده

كـ (فَعْلَ) ومن جنسيهما الجزء قد أتى

 

خُـمَاسيُّهُ قل والسُّبَاعيُّ ثم لا

يفوتك تركيبا وسوف إذا ترَى

 

فعولن مفاعيلُنْ مفاعلتن وفـــا

ع لا تن أُصُولُ السِّت فالعشر ما حوى 

 

أصابت بسهميها جوارحنا فدا

كوني بـهمة كوقعيهما سوى

 

فما زائراتي فيهما حـجبتهما

ولا يد طولاهن يـعتادها الوفا

 

فرتب إلى اليا دوائر ( خـفلشق )

أولات عدٍ جُزْءٌ لجزْءٍ ثُنا ثنـَا

 

خ ثمن أبـن زهر ولـه فــل ستة

جلت حض لـذ بل وفزن شـم وُوطلا

 

وطول عزيز كم بدعبلكم طوو

يعزز قـس تثمين أشرف ما تري

 

فمنها ابتني المصراع والبيت منه والــ

قصيدة من أبيات بحر على استوا

 

وقل آخرُ الصدر العروضُ ومثْلٌه

من العَجُزِ الضرب اعلم الفرق باعتنا

 

إذا استكمل الأجزاءَ بيتٌ كحشوه

عَرُوضٌ وضرب تم أو خُولِفَتْ

 

بزهر هما وازداد سطحك جايد

أخيرهما فالفرق بينهما انجلى 

 

وإسقاط جزئيه وشطر وفوقه

هو الجزء ثم الشطر والنهك إن طرا

 

للأول حتما نبل موف فإن

ترد جوازا فجهز حدس كـفو أخا هدى

 

وجوز ثان بالسريع وسابع 

ونهك بــزي وهو نزر متى أتى




فصل في الزحاف المنفرد

وتغيير ثاني حرف السبب ادعه

زحافا فأوج الجزء  من ذلك احتمي

وذلك بالاسكان والحذف فيهما

فتلك بثاني الجزء الإضمار متبعا

ورابعه لم يبل إلا بطيه

وعصب وقبض ثم عقل بخامس

يعم على الترتيب فاقض على الولا

بخبن ووقص فادع كلا بما اقتضى

أي الحذف إن يسكن و إلا فقد نجا

وكف سقوط السابع الساكن انقضى

فصل في الزحاف المزدوج

وطيك بعد الخبن خبل وبعد أن

تقدم إضمار هو الخزل يا فتى

وكفك بعد الخبن شكل وبعد أن

جرى العصب نقص كل ذا الباب مجتوى

فصل في المعاقبة والمراقبة والمكانفة

إذا السببان استجمعا لهما النجا

أو الفرد حتما فالمعاقبة اسم ذا

للأول أو ثانيه أو لكليهما

إسم صدر وعجز قيل والطرفان جا

تحل بيحد  وكاهن بي وجزؤها

بريء متي تفقد وقد جاز أن ترى 

ومنعك للضدين مبدأ شطر لم

بأربعها كل مراقبة دعا

وأبحر طي جز مكانفة لها

بكملها فافعل بها أيها تشا

وما لم يكن مما مضي أدع بعلة

زيادته والنقص فرقا لذي النها

فزد سببا خفا لترفيل كامل

بغايته من بعد جزء له اهتدى

ومجزو هج ذيله بالسكن ثامنا

وسبغ به المجزو في رمل عرا

وإن زدت صدر الشطر ما دون خمسة

فذلك خرم وهو أقبح ما يرى

وحذف وقطف قصره القطع حذه

وصلم ووقف كشف الخرم ما انفري

مواقعها اعجاز الأجزاء إن أتت

عروضا وضربا ما عدا الخرم فابتدا

ففي حاسبوك الحذف للخف واقطفن

به اثر سكن بُدَّ والأثقل انتفى

وحسبك فيها القصر حذفك ساكنا

وتسكين حرف قبله إذ حكى العصي

كذا القطع لكن ذاك في سبب جرى

وفي وتد هذا وجهز له حوى

وحذفك مجوعا دعوا حذَّ كامل

وإلا فصلم والسريع به ارتدى

ووقف وكشف بالمحرك سابعا

فأسكن وأسقط بحر طي وللهدى

وقطعك للمحذوف بتر بـسبـسب

وقيل المديد اختص باسميه في الدعى

وسل ودا اخرم للضرورة صدرها

ووضع فعولن ثلمه ثرمه بدا

ووضع مفاعيلن لخرم وشتره

وللخرب أعلم بالمراتب ما خفى

مفاعلتن للعضب  والقصم والجمم

وخرم ونقص فيه عقص وقد مضى

وشعث كُنِ اخرم وتدَّه اقطعه

اضمرن بخبن وأولى سر حذفت ولا سوى

فصدرًا وحشوا قل عروضا وضربها

وغايتها المختص منها بما جرى

فقيل ابتداء واعتماد وفصلها

وغايتها المختص منها بما جرى

وإن تنج فالموفور يتلوه سالم

صحيح مُعَرًى لا تدع ذلك الهدى

وقد تم إجمالا فخذه مفصلا

له ولِألقاب وبالرمز يهتدى

فالأول بحر فالعروض فضربها

وغايتها سين فدال تلت فطا

فخذ منه مافيه الزحاف وسالما

وما حشوه ملغا دناه ارع للقصي

فصل في البحور وما يطري عليها بالرمز للشواهد

أأجرى غرورا أم ستبدي صدوركم

أسود وأحداج أم الْمُورُ قد عفا

بجود كليب لا يغر اعلموا أنما

يعيش بهندي متى ما يع اهتدى

فمن مخصبين كل جونٍ رَبَابُه

فيا ليت شعري هل لنا منه مرتوى

جرت جولة ياحار شعواء خيلت

وقوفي فسيروا عنه قد هيج الجوى

فحقب ارتحال ذا لقيهم فذقتم

أصاحي مقامي ذاك والشيب قد علا

دنت بجذى فيه لنا غنم به

ربيعة تعصيني ولم تستطيع أذى

سطور حفير إن بها نزل الشتا

تفاحش لولا خير من ركب المطا

هجرت طلا يصحو خبالا برامتي

أجش لأنت الذي سبقتهم إلى

بمختلف الأمر افتقرت وأكثروا

وعبس يذب الصم عن تامرٍ ولاَ

نقلْتَهُمُ عن حدة فابتأست والـ

شَّقاء مخاف لم تجد فارغا كفى

وأبد بسهب الضيم بأسا يذودهم

كذاك ولو ماتوا فموسى امرؤ دنا

زكت دهرها دار بها القلب جاهد

وقد هاج قلبي منزل ثم قد شجا

فيا ليتني من خالد ومنافِهِمْ

أرى ثقلا لا خير في من لنا أسا

حبونك سحقا مألك الخنسا فأربعا

ففي مقفرات سالما فعلت دوا

فصلت قضاها صابر وهي أقصدت

له واضحات دونه عذب القنا

طغى دون شام محول لا لقيل ما

به النشر في حافات رحلي قد نما

أرد من طريف في الطريق وفاءه

ولا بدَّ إن أخطأت من طلب الرضا

يلجج يفشي صبر سعد بذي سمي

على سمت سولان به الإنس قد يرى

كفيت جهارا بالسخال الردى فإن

قدرنا تجد في أمرنا خطب ذي حمى

لماذا دعاني مثل زيد إلى ثنا

فإن تدن منه شبرا أذكر إليه ذا

وما أقبلت إلا أتانا بعلمها

مبشرنا يا حبذا ما به أتى

نقا أم هلال من علقت ضمارهم

أولئك كل منهم السيد الرضا

سبو لابن مر نسوة ورووا لمـ

ية دمنة لا تبتإس فكذا قضى

أفاد فجاد أبنا خداش برفده

وقلت سدادا فيه منك لنا حلا

فالأضرب سجح والأعاريض لدنة

والأبحر يهمي والدوائر هي الهدي

وقل واجب التغيير أضرب بحره

وجائزه جنس الزحاف كما ابتني

وخذ لقب المذكور مما شرحته

وضع زنة تحذو بها حذو من مضى




فصـــل في القـــوافي والعيـــوب

وقافية البيت الأخيرة بل من الـ

محرك قبل الساكنين إلى انتها

تحوز رويا حرفا انتسبت له

وتحريكه المجرى وإن قرنا بما

يداني فذا الاكفا  والاقوا وبعده

الإجازة والاصراف والكل متقى

فوصلا بها لِينًا وها النفاذ والـ

خروج بذي لين لها الوصل قد قفى

وردفا حروف اللين قبل الروي لا

سوى ألف معها التحرك حذوُ ذا

وتأسيسا الهاوي وثالثه الروي

من كلمة أواخر إضمار ما تلا

وفتحة قبلُ الرسُّ بعدُ الدخيلُ حرَّ

كوه بإشباع فمن ساند اعتدى

بذا وبتأسيس وحذو وردفها

وتوجيهها مثل ارتدع دع ورع فشا

ومستكمل الأجزا العديم سناده

هو البأو ثم النصب يؤمن يختشى

ومطلقها باللين والهاء ستها

وتبلغ تسعا بالمقيد عكس ذا

فجردهما أردفهما أسسنهما

والأوَّل قد يولى الخروج فيحتذى

ورودف بالسكنين حدًّا وبين ذا

بما دون خمس حرِّكت فصلوا ابتدا

فواتر ودارك راكب إجف تكاوسا

وتضمينها إحواج معنى لذا وذا

وتكريرها الإيطاء   لفظا ورجحوا

ومعنى  ويزكو قبحه كلما دنا

والاقعاد تنويع العروض بكامل

وقل مثله التحريد في الضرب حيث جا

وقد كملت ستا وتسعين فالذي

توسط في ذا العلم توسعه حِبا

ويسأل عبد الله ذا الخزرجي من

مطالعها إتحافه منه بالدعا هـ.




الرجاء من الجميع الدعاء لنا وجزاكم الله خيرا

وللتواصل هذا بريدنا وأرجوا ممن عنده نظم ابن عبدم الديماني أن يتحفنا به     akforda@yahoo.com//akforda@hotmail.com

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مجلد 3. الزواجر عن إقتراف الكبائر - دار الفكر المؤلف ابن حجر الهيتمي

 مجلد 3. الزواجر عن إقتراف الكبائر - دار الفكر المؤلف ابن حجر الهيتمي مجلد 3. الزواجر عن إقتراف الكبائر - دار الفكر المؤلف ابن حجر الهيت...